كسوة الكعبة ... تاريخ وتشريف

آخـــر الــمــواضــيــع

كسوة الكعبة ... تاريخ وتشريف

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: كسوة الكعبة ... تاريخ وتشريف

  1. #1
    عضو
    الحالة : ابو غسان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5223
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الجنـس : رجل
    المشاركات : 3,177
    المذهب : سني
    التقييم : 52

     

     

    افتراضي كسوة الكعبة ... تاريخ وتشريف


    بسم الله الرحمن الرحيم
    (الكسوة الشريفة ) .. من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، ويرتبط تاريخ الكسوة بتاريخ الكعبة نفسها التي زادها الله شرفاً وتعظيماً، ولها أعظم الأثر عند عامة المسلمين تاريخاً وعقيدة، فهي أول بيت وضع للناس ومن دخله كان آمناً.. ولقد اختلف المؤرخون في أول من كسا الكعبة في الجاهلية إلا أنهم أجمعوا بأن الكعبة كانت تكسى بالعديد من الكسوات، ويروى أن أول من كسا الكعبة هو (تبع الحميري) فقد ذكر الأزرقي أنه أول من كسا الكعبة كسوة كاملة... فكساها الأنطاع ثم... الوصائل...) وهو الذي جعل للكعبة باباً ثم أسدل عليه ستراً.



    الكسوة في العصر الإسلامي:
    أشرق نور الإسلام واتجه المسلمون إلى الكعبة أشرف وأنبل مكان يؤدون الصلاة يومياً متجهين إليه، ويحجون مرة كل عام (من استطاع) ويطوفون بالبيت العتيق.
    واستمر المسلمون على ما كان أجدادهم عليه ومن سبقهم قبل الإسلام في إكساء الكعبة, وكتب التاريخ تزخر بأسماء من قام بإكساء الكعبة, مبتدئة بالرسول الكريم إذ يروي أنه - صلى الله عليه وسلم - كسا الكعبة ثياباً يمنية, وكان ينفق عليها من بيت مال المسلمين, وحرص من جاء بعد الرسول - صلى الله عليه وسلم - على إرسال الكسوة إلى الكعبة، فالخليفة أبو بكر - رضي الله عنه - كسا الكعبة بكساء لا نعرف نوعه، ثم كساها الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بكسوة سنوية تنسج من القباطي المصرية المصنوعة في مصر وينفق عليها من بيت مال المسلمين, وكان يأمر بنزع الكسوة القديمة في كل سنة ويقسمها على الحجاج، وسار الخليفة عثمان - رضي الله عنه - على نفس المنوال إلا أنه رأى أن تباع الكسوات القديمة وتنفق أثمانها في سبيل الله.
    أما في العصر الأموي فقد كان الخليفة معاوية يكسو الكعبة مرتين في السنة الأولى من نسيج القباطي في نهاية شهر رمضان, والثانية من الديباج في اليوم العاشر من محرم، ويروي القلقشندي أن شيبة بن عثمان سادن الكعبة أيام معاوية - رضي الله عنه - كان قد استأذن معاوية بتخفيف الكعبة مما عليها من كسوات قديمة بعضها يعود إلى الجاهلية, فأذن له معاوية وطلب إليه أن يطيب جدرانها بالروائح العطرة (الخلوق) ففعل.
    لقد قام العباسيون بدور كبير في تطوير صناعة النسيج وإنتاج أنواع متعددة من المنسوجات العراقية يتم نسجها في دور الطراز الخاص ودور الطراز العامة في مدينة دار السلام وغيرها من مراكز النسيج العراقية, فالخليفة المهدي سنة 160هـ كان قد كسا الكعبة بكسوة حملها معه من بغداد في موسم الحج، وقد أبدى له سدنة الكعبة خوفهم من انهيار جدران الكعبة لكثرة ما عليها من الكسوات, فما كان منه إلا أن أمر بأن يرفع جميع ما عليها من الكسوات ويقتصر على الكسوة الجديدة التي حملها معه، وقيل إنه حمل معه ثلاث كسوات كانت من نسيج القباطي والخز والديباج.
    يتضح مما تقدم الدور السياسي الذي أدته كسوة الكعبة إضافة إلى دورها الفني, فاهتمام الخلفاء العباسيين بإرسال الكسوة يدل دلالة واضحة على مدى قوة مركزهم واهتمامهم بكسب رضا الناس عن طريق العناية بالكعبة.
    واهتم مماليك مصر بالكعبة الشريفة وبكسوتها وأوقفت لهذا الغرض واردات قريتين في نواحي دمياط، وخصصت لصناعتها دار عرفت باسم دار الكسوة ومن هؤلاء المماليك السلطان الظاهر بيبرس -661هـ- والسلطان إسماعيل بن الناصر محمد بن قلاوون ثم السلطان حسن -761هـ-.
    وعندما استولى العثمانيون على مصر وامتد سلطانهم حتى شمل معظم الجزيرة العربية وقع على عاتقهم إرسال هذه الكسوة إلى الكعبة وأوقفت لهذا الغرض أوقــاف كثيرة، وأصـبحت عادة إرسال الـكسوة بعد ذلك فرضاً على كل وال.

    دور الكسوة:
    كانت تصنع الكسوة في قرية (تونة) من أعمال تنيس... فيقول الفاكهي: (ورأيت أيضاً كسوة لهارون الرشيد من قباطي مصر مكتوباً عليها: بسم الله بركة من الله للخليفة الرشيد عبد الله هارون أمير المؤمنين أكرمه الله مما أمر به الفضل بن الربيع أن يعمل في طراز (تونة) سنة تسعين ومائة... ).
    ومن خلال كتابات مؤرخي مصر الإسلامية نعرف أن (الكسوة الشريفة) كانت تصنع بـ (القصر الأبلق) داخل القلعة... حتى عام 1213هـ، وتم إنشاء (ورشة الخرنفش) سنة 1232هـ لتكون مقراً لأرباب المهن والحرف في خدمة الجيش المصري، وكانت هذه الورشة تضم قسماً لصناعة القطن والحرير والأقمشة المقصبة، فانتقلت إليها صناعة الكسوة الشريفة، وأطلق عليها (مصلحة الكسوة الشريفة) وكانت تتبع وزارة المالية، حتى انتقلت تبعيتها عام 1337هـ/ 1919م إلى وزارة الداخلية، حتى عام 1372هـ/ 1953م، حيث أصبحت تابعة لوزارة الأوقاف وتغير اسمها إلى (دار الكسوة الشريفة).
    كانت تتم عملية الزركشة التي تمر بمراحل عدة، فيقوم كبار الخطاطين بكتابة آيات من القرآن الكريم، ورسم الزخارف المطلوبة على قطع الكسوة، ثم تثبيت هذه الخطوط والزخارف، ثم ملء الخطوط والزخارف بالحشو - خيوط حريرية - ثم يقوم كبار الفنيين بوضع أسلاك الفضة الملبسة بالذهب فوق الآيات والزخارف..وقد توقفت عملية تشغيل الكسوة الشريفة منذ سنة 1381هـ/ 1962م.

    السعوديون وكسوة الكعبة :

    وبحلول عام 1962م، بدأ الدور السعودي في كسوة الكعبة المشرفة،حيث عادت في ذلك العام آخر كسوة مصرية للكعبة بعد رفض السعودية استلامها كما جرتبذلك العادة السنوية.

    وكان الملك "عبد العزيز آل سعود" قد كلف ابنه الأمير فيصل في عام1927م بأن يشرف بنفسه على إنشاء مصنع لصناعة كسوة الكعبة، فتم إنشاء مصنع "أجياد"كأول مصنع سعودي لكسوة الكعبة المشرفة، وكان أغلب العاملين به من الفنيين الهنود معبعض السعوديين.

    وفي عام (1352هـ=1934م) غادر الفنيون الهنود المصنع، وكسيتالكعبة المشرفة في هذا العام بأول كسوة سعودية.
    وفي عام (1397هـ=1977م) أنشأت السعودية مصنعا جديدا لكسوة الكعبةبمنطقة "أم الجود" بمكة المكرمة، وزودته بأحدث الإمكانيات اللازمة لإنتاج الكسوة،مع الإبقاء على أسلوب الإنتاج اليدوي لما له من قيمة فنية، ومصنع "أم الجود" ما زالمستمرا حتى الآن في نيل شرف صناعة الكسوة المشرفة.

    وصف كسوة الكعبة :

    تنسج كسوة الكعبة من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللونالأسود، وقد نقش عليه عبارات "لا إله إلا الله محمد رسول الله – الله جل جلاله..سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم.. يا حنان يا منان".

    ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى من هذاالارتفاع حزام الكسوة بعرض 95سم كتبت عليه آيات قرآنية مختلفة بالخط الثلث المركبمحاطة بإطار من الزخارف الإسلامية، ويطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطليبالذهب، ويحيط الحزام بالكسوة كلها ويبلغ طوله 47 مترا، كما يوجد تحت الحزام علىالأركان سورة الإخلاص مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارفالإسلامية.
    وعلى الارتفاع نفسه وتحت الحزام أيضا، توجد 6 آيات من القرآنالكريم، يفصل بينها شكل قنديل كتب عليه "يا حي يا قيوم" أو "يا رحمن يا رحيم"أو"الحمد لله رب العالمين".
    أما ما تحت الحزام فمكتوب جميعه بالخط الثلث المركب ومطرزاتطريزا بارزا، ومغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب، أما ستارة باب الكعبة ويطلقعليها البرقع، فمصنوعة من نفس قماش الحرير الأسود، وارتفاعها ستة أمتار ونصف،وعرضها ثلاثة أمتار ونصف، ومكتوب عليها آيات قرآنية وزخارف إسلامية.

    وتبطن الكسوة كلها بقماش خام قوي، وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطيكل واحدة منها وجها من أوجه الكعبة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع علىالباب، ويوجد أعلى الحائط الغربي للكعبة قطعة حرير حمراء منقوش عليها بخيوط منالذهب والفضة وإهداء ممهور باسم خادم الحرمين الشريفين العاهلالسعودي





    «« توقيع ابو غسان »»

  2. #2
    عضو
    الحالة : علي حرمل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6326
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    المشاركات : 159
    المذهب : سني
    التقييم : 10

     

     

    افتراضي


    اخي ابو غسان جزاك اللة على الموضوع واحب ان انوه الى ان اول من كساء الكعبة هوا تباع اليماني بالباس القباطي . من نسيج اليمن في منطقة القبيطة _ محافظة تعز وهذة المنطقة مشهورة بالصناعه من قدم الزمان وليس قباطي مصر ( اي الأقباط ) انهم حديثين على العرب وهذا اكيد وكذالك كفن الرسول صلى اللة علية وسلم من منطقة حضور اليمن غربي صنعأ عن عايشة ام المؤمنين رضي اللة عنها قالت ان رسول اللة كفن بكفنين حظوريين





    «« توقيع علي حرمل »»

  3. #3
    عضو
    الحالة : علي حرمل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6326
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    المشاركات : 159
    المذهب : سني
    التقييم : 10

     

     

    افتراضي


    ما شا الله





    «« توقيع علي حرمل »»

  4. #4
    عضو
    الصورة الرمزية محمد السباعى
    الحالة : محمد السباعى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9108
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الجنـس : رجل
    المشاركات : 7,862
    المذهب : سني
    التقييم : 120

     

     

    افتراضي


    بسم الله ما شاء الله





    «« توقيع محمد السباعى »»

  5. #5
    مدير عـــام
    الصورة الرمزية الفاروق
    الحالة : الفاروق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الجنـس : رجل
    المشاركات : 15,898
    المذهب : سني
    التقييم : 468

     

     

    افتراضي


    بارك الله فيك





    «« توقيع الفاروق »»
    لاتعجلن فقد أتاك مجيب صوتك غير عــاجز
    ذو نية وبصيــــرة يرجـــــو بذاك نجــاة فائز
    إنــــي لآمل أن أقيـــم عليك نائحــــة الجنائز
    من ضربة فوهاء يبقى ذكرها عند الهزاهز
    ==================

كسوة الكعبة ... تاريخ وتشريف

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سعد بريك بعد أعلان الميزانية : "الأكباد الجائعة أولى من كسوة الكعبة".
    بواسطة متفائل جدا في المنتدى القسم العــــــــــــام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-16-2013, 02:38 PM
  2. قبل أن يتسلم كسوة الكعبة بساعات.. وفاة كبير "سدنة" الكعبة
    بواسطة ناقل أخبار المنتديات الشقيقة في المنتدى منتديات المواقع الشقيقة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-07-2010, 10:10 PM
  3. جن جنون الرافضة ورب الكعبة لله درك يا شيخ طه
    بواسطة ناقل أخبار المنتديات الشقيقة في المنتدى منتديات المواقع الشقيقة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-20-2010, 10:11 PM
  4. مجسم الكعبة في كربلاء
    بواسطة ناقل أخبار المنتديات الشقيقة في المنتدى منتديات المواقع الشقيقة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-14-2010, 10:11 PM
  5. بحث حول ولادة علي في جوف الكعبة
    بواسطة حفيدة الحميراء في المنتدى رد الشبهات عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 05-11-2009, 09:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

كسوة الكعبة ... تاريخ وتشريف

كسوة الكعبة ... تاريخ وتشريف