الرد على موضوع "آيات نزلت فى أمير المؤمنين الأمام على عليه السلام" ... (من تجميعي)

آخـــر الــمــواضــيــع

الرد على موضوع "آيات نزلت فى أمير المؤمنين الأمام على عليه السلام" ... (من تجميعي)

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الرد على موضوع "آيات نزلت فى أمير المؤمنين الأمام على عليه السلام" ... (من تجميعي)

  1. #1
    عضو
    الصورة الرمزية حفصة المغربية
    الحالة : حفصة المغربية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9897
    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    الجنـس : مرأة
    المشاركات : 165
    المذهب : سني
    التقييم : 110

     

     

    افتراضي الرد على موضوع "آيات نزلت فى أمير المؤمنين الأمام على عليه السلام" ... (من تجميعي)


    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعــــــــــد :

    هذه مجموعة ايات يحتج بها الرافضة على ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

    وسأثبت ان شاء الله ان هذا ادعاء كاذب منهم وأنه رضي الله عنه غير محتاج للكذب من اجل اثبات فضيلة من فضائله بأبي هو وأمي ..

    (1)قوله تعالى(انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)

    *‏عن ‏ ‏صفية بنت شيبة ‏ ‏قالت قالت ‏ ‏عائشة : " ‏خرج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏غداة ‏ ‏وعليه ‏ ‏مرط ‏ ‏مرحل ‏ ‏من شعر أسود فجاء ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏فأدخله ثم جاء ‏ ‏الحسين ‏ ‏فدخل معه ثم جاءت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فأدخلها ثم جاء ‏ ‏علي ‏ ‏فأدخله ثم قال : " ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل البيت ويطهركم تطهيرا " . ‏صحيح مسلم -- فضائل أهل بيت النبي ( ص ) -


    يوهم الشيعة الناس بأن هذا الحديث هو سبب نزول هذه الآية. وهو خطأ إن لم نقل كذب. فإن النبي ذكر هذه الآية لبيان أن هؤلاء الأربعة داخلون في الآية. وكيف يكون الأبناء سبب الآية وإنما سياقها يبين سببها وأنها خطاب الله لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    والحديث ليس فيه (هؤلاء أهل بيتي) أو بما يشعر الاقتصار عليهم فقط. فقد قالها رسول الله لعائشة (السلام عليكم أهل البيت» وعلمنا أن نقول « اللهم صل على محمد وآل محمد» وفي لفظ « اللهم صل على محمد وآله وذريته» (البخاري).

    وأما ما حكاه الحافظ ابن كثير عن جابر (فيهم نزلت) يعني آية التطهير. ونسبها إلى الحاكم بهذا اللفظ فلم أجده هكذا...


    2 - (2)قوله تعالى(قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى)

    *وعن بن عباس قال لما نزلت قل لاأسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم قال علي وفاطمة وإبناهما .

    الجواب :

    وهذا الحديث ساقط الاسناد كما قال الحافط ابن حجر (فتح الباري 8/564). وقال ابن كثير « هذا إسناد ضعيف فيه متهم لا يعرف عن شيعي محترق وهو حسين الأشقر » .

    من المضحك أن الرافضة فسروا المودة بالطاعة وقبول الإمامة.
    والسؤال: هل المستثنى متصل بالمستثنى منه أم منفصل عنه؟ إن اتصل فمعناه أن الرسول كان يطلب منهم أجرا لقرابته على دعوته لهم.

    لا يقبل قول الرافضة في تفسير الآيات لتفسيرهم البعوضة والبحر والقمر بعلي والزجاجة بالحسين والمصباح بالحسن.

    أن هذه الآية مكية ولم يكن على بعد قد تزوج بفاطمة ولا ولد له أولاد ...

    المعنى الصحيح للآية
    روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن هذه الآية: فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد. فقال ابن عباس: عجلت. إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة فقال: إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة« (البخاري رقم 4818). وهذا إسناد صحيح لا يجوز معارضة الروايات الضعيفة به.

    وحكى ابن الجوزي أقوالا عديدة في تفسير هذه الآية ورجح هذا القول الصحيح المروي عن ابن عباس عند البخاري (زاد المسير7/285).

    وقال ابن كثير « والحق تفسير الآية بما فسرها به الإمام حبر هذه الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس كما رواه عنه البخاري».
    وأكد الطبري أن سبب ترجيح تفسير الآية بـ « إلا مودتي في قرابتي منكم» لدخول (في) في الآية». وأنه لو كان المعنى (تودوا قرابة الرسول) لكانت الآية هكذا (إلا مودة القربى) (تفسير الطبري11/145).

    وقد زعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الآية » من هؤلاء الذين أمرك الله بمودتهم؟ فقال: علي وفاطمة وابناهما« وهذا الحديث ساقط الاسناد كما قال الحافط ابن حجر (فتح الباري 8/564). وقال ابن كثير » هذا إسناد ضعيف فيه متهم لا يعرف عن شيعي محترق وهو حسين الأشقر« .

    والله لم يقل (إلا المودة لذوي القربى) وإنما قال (إلا المودة في القربى) ألا ترى أنه لما أراد ذوي قرباه قال (واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله خمسة وللرسول ولذي القربى) ولا يقال المودة في ذوي القربى، وإنما يقال المودة لذوي القربى فكيف وقد قال (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) ويبين ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسأل أجرا أصلا إنما أجره على الله وعلى المسلمين موالاة أهل البيت لكن بأدلة أخرى غير هذه الآية وليست موالاتنا لأهل البيت من أجر النبي صلى الله عليه وسلم في شيء.


    هل الآية مكية أم مدنية ؟؟؟
    ----------------------------------
    أكد الحافظ ابن حجر أن الخطاب كان لقريش خاصة (فتح الباري8/564).
    وصحح الطبري من بين الأقوال الكثيرة قول من قال « قل لا أسألكم عليه أجرا يا معشر قريش إلا أن تودوني في قرابتي منكم، وتصلوا الرحم التي بيني وبينكم» (تفسير الطبري11/145).

    ومعلوم أن الآية مكية بالاتفاق. (تفسير البغوي 4/119) ونص الحافظ ابن حجر على أن الآية مكية وأن ما روي عن ابن عباس من أن سبب نزولها كان في المدينة إنما هو ضعيف السند. وهو مخالف للحديث الصحيح المروي عن ابن عباس (فتح الباري8/565).
    واستبعد ابن كثير أن تكون هذه الآية قد نزلت بالمدينة مؤكدا أنها مكية (تفسير القرآن العظيم7/267). وعزا ابن الجوزي مكيتها إلى جمهور المفسرين ثم قال (ويحكى) هكذا بصيغة التمريض المشعرة بالضعف عن ابن عباس أنها مكية إلا أربع آيات منها هذه الآية (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) (زاد المسير7/270).

    الذي يؤكد ويرجح كون نزولها في مكة هو السياق وكذلك ما رواه البخاري عن ابن عباس في تفسير هذه الآية.

    وعلي تزوج فاطمة بعد غزوة بدر. وولد الحسن في الثانية من الهجرة.

    فكيف تنزل الآية بمودة من لم يخلق بعد؟ أهكذا خاطب الله قريشا أن تود من لم يكن قد خلق بعد؟

    إذا لم تكن تعني الإمامة لدخول فاطمة في النص فماذا تعني؟

    إن كان المقصود بالوصاية بهم واتقاء الله بهم وتقديرهم فهل نختلف على شيء متفقون عليه؟

    ينزه الرسول أن يخاطب الأمة بألغاز تؤدي إلى ضلالها واختلافها. أفلا تكلم بلفظ صريح ينفي الإبهام ويقيم الحجة؟

    منذ كان لفظ المودة يقصد به الطاعة؟  وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً فهل تعني الآية الطاعة والإمامة؟ وقال  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ  وقال  تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ  هل تعني الآية اتخاذهم عدو الله أئمة ويطيعونهم سرا؟ لو كانت المودة هي الطاعة والإمامة لما بقي لهم وصف المؤمنين مما يدل على أن المودة درجة أقل من الطاعة والبيعة. وقال تعالى  عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً  فهل هذا وعد من الله بأنه سوف يجعل الذين عاداهم المسلمون أئمة يطاعون؟ وقال تعالى  لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ 82  هل أقربهم مودة يعني أقربهم طاعة وولاية وإمامة؟؟؟

    هل يقول الرسول للكفار ما أريد منكم من أجر إلا أجرا واحدا وهو أن تطيعوا أقربائي عليا وفاطمة والحسن والحسين وتتخذوهم أئمة من بعدي؟ لماذا لا يطلب منهم أن يطيعوه هو؟

    قال ابن تيمية » إنه قال: لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى. ولم يقل إلا المودة للقربى ولا المودة لذوي القربى، فلو أراد المودة لذوي القربى لقال: (المودة لذوي القربى) كما قال تعالى " واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى"
    جميع ما في القرآن من التوصية بحقوق ذوي قربى النبي صلى الله عليه وسلم وذوي قرب الانسان إنما قيل فيها ذوي القربى، ولم يقل في القربى. فلما ذكر هنا المصدر دون الإسم دل على أنه لم يرد ذوي القربى« (منهاج السنة4/28).

    واذا كانت هذه الآية نصا على الإمامة فلماذا لم يطالب الشيعة بأن تكون فاطمة إمامة؟ ولماذا لم يطالبوا بأن يكون الأربعة: علي وفاطمة والسبطان أئمة في عهد النبيصلى الله عليه وسلم ؟

    الصحيح أنها تعني أن يصلوا قرابته وتعاليم الإسلام تقضي بعدم قطع الرحم للقرابة وإن كان كافرا.

    ومعنى الآية عند الرافضة ما رواه الكليني في الكافي عن إسماعيل ابن عبد الخالق قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول لابي جعفر الاحول وأنا أسمع : أتيت البصرة؟ فقال: نعم، قال: كيف رأيت مسارعة الناس إلى هذا الامر و دخولهم فيه ؟ قال : والله إنهم لقليل ولقد فعلوا وإن ذلك لقليل ، فقال : عليك بالاحداث فإنهم أسرع إلى كل خير ، ثم قال : ما يقول أهل البصرة في هذه الآية :  قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قلت: جعلت فداك إنهم يقولون: إنها لاقارب رسول الله، فقال: كذبوا إنما نزلت فينا خاصة في أهل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين أصحاب الكساء (عليهم السلام» (الكافي1/413و8/93). وفي رواية أيضا « هم الأئمة» (الكافي1/413)...


    3 - (3)قوله تعالى(فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين)

    *عن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏أمر ‏ ‏معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏سعدا ‏ ‏فقال ما منعك أن تسب ‏ ‏أبا التراب ‏ ‏فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من ‏ ‏حمر النعم ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول له ‏ ‏خلفه ‏ ‏في بعض مغازيه فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏خلفتني ‏ ‏مع النساء والصبيان فقال له رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أما ‏ ‏ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم ‏ ‏خيبر ‏ ‏لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي ‏ ‏عليا ‏ ‏فأتي به ‏ ‏أرمد ‏ ‏فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية ‏ ‏فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ‏ ‏دعا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عليا ‏ ‏وفاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فقال اللهم هؤلاء أهلي.صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي ( ع ) - رقم الحديث : ( 4420 )


    الجواب :

    النووي قد نص على أن قول معاوية ليس فيه تصريح بأنه أمر سعدًا بسبه، وإنما سأله عن السبب المانع له من السب كأنه يقول: هل امتنعت تورعًا أو خوفًا فإن كان ذلك تورعًا وإجلالاً له عن السب فأنت مصيب محسن وإن كان غير ذلك فله جواب آخر، ولعل سعدًا قد كان في طائفة يسبون فلم يسب معهم وعجز عن الإنكار وأنكر عليهم فسأله هذا السؤال » [شرح مسلم للنووي 15/175-176 أو طبعة الميس 15/184-185].

    السؤال الان

    هل النبي صلى الله عليه وسلم قد باهل نصارى نجران ام لا ؟؟؟؟





    «« توقيع حفصة المغربية »»

  2. #2
    عضو
    الصورة الرمزية حفصة المغربية
    الحالة : حفصة المغربية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9897
    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    الجنـس : مرأة
    المشاركات : 165
    المذهب : سني
    التقييم : 110

     

     

    افتراضي


    (4)قوله تعالى (انما انت منذر ولكل قوم هاد)



    الجواب :


    كثيرا ما نرى الرافضة يتشبثون بروايات ضعيفة من مصادرينا من اجل اثبات خرافة من خرافاتهم .. ويتجاوزون بذلك حكم الله تعالى في كتابه المنزل .. في نفس الوقت الذي يتشدقون فيه بانهم يضربون عرض الحائط كل حديث او رواية لا تتماشى مع كتاب الله تعالى!!!

    لكن الحقيقة انه ثبت انهم يضربون بعرض الحائط كل ما لم يوافق عقائدهم وخرافاتهم وان كان كلام الله تعالى كما حصل ...

    وكمثال على ذلك اعتمادهم على هذه الروايات الباطلة بكتاب الله تعالى بالمقام الأول:

    1 - حدثنا عبد الله حدثني عثمان بن أبي شيبة ثنا مطلب بن زياد عن السدي عن عبد خير عن علي : في قوله { إنما أنت منذر ولكل قوم هاد } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر والهاد رجل من بنى هاشم

    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف وفي متنه نكارة

    مسند أحمد بن حنبل
    1\126

    - في قوله تعالى { إنما أنت منذر } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر والهادي رجل من بني هاشم
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/38
    خلاصة حكم المحدث: غريب جدا

    وهذه الرواية اصلا آفتها المطلب بن زياد الذي لا يحتج به لكثرة وهمه ..

    اذن فالحديث مختلف فيه . وان صح فهو لا يدل على علي رضي الله عنه بالذات .. قد يكون الرسول نفسه وهذا ما استنتجناه من ايات ربنا تعالى في كتابه العزيز (هذا الاحتمال هو المرجح..
    او قد يدل على المهدي النتظر (مهدينا طبعا) ..
    والله اعلم

    اما رواية لما نزلت ( إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) وضع صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال أنا المنذر ولكل قوم هاد وأومأ بيده إلى منكب علي فقال أنت الهادي يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي ".
    قال الألباني موضوع (سلسلة الضعيفة4899). فهو حديثٌ مُنْكَرٌ أخرجه الطبري في تفسيره وفيه الحسن العرني ضعيف جدا وفيه معاذ بن مسلم وهو مجهول
    قال الألباني موضوع (سلسلة الضعيفة4899). فيه الحسن بن الحسين. قال أبو حاتم لم يكن بصدوق عندهم كان من رؤساء الشيعة وقال ابن عدي « لا يشبه حديثه حديث الثقات وقال ابن حبان يأتي عن الأثبات بالملزقات ويروي المقلوبات» (ميزان الاعتدال2/231). وذكر من مناكيره هذا الحديث.

    وقال عبد الحسين في (المراجعات ص55) « وردت في ذلك سبعة أحاديث عند أهل السنة» قال الألباني « ثم لم يذكر إلا حديثا واحدا زعم أن إبراهيم الحموي أسنده إلى أبي هريرة.. فمن هو إبراهيم هذا؟ فيحتمل أن يكون (إبراهيم بن سليمان الحموي من علماء الحنفية المتأخرين (توفي732) غير أنه لم يذكر أيضا في أي كتاب ذكر هذا الحديث؟.. وقوله (أسنده) كذب مكشوف إذ كيف يسند من كان في القرن الثامن وبينه وبين أبي هريرة مفاوز؟. ولو فرضنا أنه أسنده: فما قيمة مثل هذا الإسناد النازل الكثير الرواة؟ فإن مثله قل ما يسلم من علة. وهؤلاء الشيعة كالغرقى يتعلقون ولو بخيوط القمر» (سلسلة الأحاديث الضعيفة10/2/538).

    //

    الخلاصة:

    للاسف دين الرافضة مبني على الاحاديث و الروايات الضعيفة والمكذوبة . وليتها رواياتهم بل روات اهل السنة!!
    يعني ياخذون ما لفظه اهل السنة من كذب ويبنون عليه دينهم ومعتقداتهم..


    (5)قوله تعالى (فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون)


    الرد

    الرواية الاولى لا يلتفت اليها لان جابر الجعفي اكبر كذاااااااااااب .. كذب على الامام الذي لم يره الا مرة واحدة في حياته ومع ذلك روى عنه اكثر من 70 الف حديث ورواية

    اما باقي الطرق فهي ضعيفة لأن في السند عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري. وهذا سند ضعيف جدا بل منكر. فإن عطية قد اجتمع فيه التشيع والتدليس. ومن تدليسه أنه كان يقول حدثني أبو سعيد موهما بأنه أخذ الرواية عن أبي سعيد الخدري بينما لم يدرك أبا سعيد الخدري وإنما هو أبو سعيد الكلبي.

    وورد في سنن الترمذي ما يفيد أن الآية نزلت في عبد الله بن سلام حديث (رقم3256 أو3309 حسب طبعات أخرى أو بحسب ترقيم الألباني 3486) ضعفها الألباني في ضعيف الترمذي (ص414 تفسير الأحقاف وص511 مناقب عبد الله بن سلام).

    ويشهد لهذا الضعف أن الآية مكية وعبد الله بن سلام أسلم في المدينة كما أشار إليه ابن كثير رحمه الله تعالى وروى استنكار ذلك عن مجاهد.

    وروى أيو نعيم في الدلائل (1/125) عن الطبراني في المعجم الكبير بإسناد ضعيف أن عبد الله بن سلام كان قد انطلق إلى مكة ليعلن إسلامه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل هجرته. وهي رواية منكرة أشار الحافظ ابن كثير في تفسيره إلى نكارتها كما في نهاية تفسير سورة الرعد (4/594

    عطف على لفظ الجلالة وأن المراد به أهل العلم بالتوراة والإنجيل ويدل له قوله تعالى ) شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَاهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ ( وقوله ) فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّآ أَنزَلْنَآ إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ ( وقوله ) فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنْتُم لاَ تَعْلَمُونَ
    (من عنده علم الكتاب) إسم جنس يفيد كل من كان عنده علم الكتاب ممن يجدون صفة محمد صلى الله عليه وسلم ونعته في كتبهم المتقدمة وليس واحدا فقط كما يدندن حوله الرافضة. كما قال تعالى (أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل). وكما قال (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل). وقوله تعالى (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم ليكتون الحق وهم يعلمون). وقوله تعالى (وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذن لارتاب المبطلون. بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآياتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ) (العنكبوت:49).

    قال القرطبي وهذا إحجاج على مشركي العرب الذي كانوا يرجعون إلى أهل الكتاب – من آمن منهم – في التفاسير. وذكر النجاشي واحدا منهم...





    «« توقيع حفصة المغربية »»

  3. #3
    عضو
    الصورة الرمزية حفصة المغربية
    الحالة : حفصة المغربية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9897
    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    الجنـس : مرأة
    المشاركات : 165
    المذهب : سني
    التقييم : 110

     

     

    افتراضي


    (6)قوله تعالى(‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)


    الرد


    « عن النضر بن إسماعيل البجلي حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار قال ثنا أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سلام الرازي بأصبهان قال ثنا يحيى بن الضريس قال ثنا عيسى بن عبد الله بن عبيد الله بن عمر بن علي بن أبي طالب قال ثنا أبي عن أبيه عن جده عن علي قال نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكوة وهم راكعون فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخل المسجد والناس يصلون بين راكع وقائم فصلى فإذا سائل قال يا سائل أعطاك أحد شيئا فقال لا إلا هذا الراكع لعلي أعطاني خاتما»

    هذه الرواية منكرة كما بينه الشيخ الألباني رحمه الله (سلسلة الضعيفة4921).

    قال الشيخ الألباني « منكر: أخرجه الحاكم في معرفة علوم الحديث.. نفرد به ابن الضريس عن عيسى العلوي الكوفي. قلت: وهو متهم، قال في الميزان « قال الدارقطني: متروك الحديث، وقال ابن حبان: سرؤي عن آبائه أشياء موضوعة.. وبهذا الإسناد تسعة أحاديث مناكير وعامة ما يرويه لا يتابع عليه» أضاف:

    « ومما سبق تعلم أن قول الألوسي في روح المعاني « إسناده متصل» مما لا طائل تحته.. واعلم أنه لا يتقوى الحديث بطرق أخرى ساقها السيوطي في (الدر المنثور2/293) لشدة ضعف أكثرها، وسائرها مراسيل ومعاضيل لا يحتج بها. منها:

    ما أخرجه الواحدي في (أسباب النزول ص148) من طريق محمد بن مروان عن محمد بن السائب عن أبي صالح عن ابن عباس به... وفيه قصة لعبد الله بن سلام. قلت: محمد بن مروان هو السدي الأصغر وهو متهم بالكذب. ومثله محمد بن السائب وهو الكلبي.. وهو متروك. ومثله حديث عمار بن ياسر، أورده الهيثمي في (المجمع7/17). وقال « رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم».
    وأشار الحافظ ابن كثير إلى ذلك فقال بعد حديث الكلبي « وليس يصح شيء منها لضعف أسانيدها وجهالة رجالها» (تفسير ابن كثير2/72).

    قال الألباني « ثبت أن الآية نزلت في عبادة بن الصامت لما تبرأ من يهود بني قينقاع وحلفهم. أخرجه ابن جرير (6/186) بإسنادين عنه أحدهما حسن.

    الثاني: ما أخرجه ابن جرير أيضا، وأبو نعيم في (حلية الأولياء3/185) عن عبد الملك بن أبي سليمان قال: سألت أبا جعفر بن محمد بن علي عن قوله عز وجل  إنما وليكم الله.. قلنا: من الذين آمنوا؟ قال  الذين آمنوا (ولفظ أبي نعيم: قال: أصحاب محمد ) قلنا: بلغنا أنها نزلت في علي بن أبي طالب؟ قال: علي من الذين آمنوا».

    قال الألباني « وإسناده صحيح». ثم نقل قول ابن كثير:

    « ومعنى قوله  وهم راكعون أي خاضعون. وقد توهم بعض الناس أن هذه الجملة في موضع الحال من قوله  ويؤتون الزكاة أي: في حال ركوعهم! ولو كان هذا كذلك لكان دفع الزكاة في حال الركوع أفضل من غيره، لأنه ممدوح وليس الأمر كذلك عند احد من العلماء ممن نعلمه من أهل الفتوى» (10/2/583).

    ثم نقل بعضا من أكاذيب عبد الحسين منها:

    « أجمع المفسرون – كما اعترف به القوشجي، وهو من أئمة الأشاعرة – على أن هذه الآية إنما نزلت في علي حين تصدق راكعا في الصلاة، وأخرج النسائي في صحيحه نزولها في علي..».

    قال شيخنا: « وقوله (قد أجمعوا أنها نزلت في علي) من أعظم الدعاوى الكاذبة، وتفسير الثعلبي فيه طائفة من الموضوعات.. ولو كان المراد بالآية أن يؤتي الزكاة في حال الركوع لوجب أن يكون ذلك شرطا في الموالاة وأن لا يتولى المسلم إلا عليا فقط، فلا يتولى الحسن ولا الحسين. وقوله (يقيمون الصلاة) صيغة جمع فلا تصدق على فرد واحد.

    أما القوشجي فقد تبين للشيخ الألباني أنه فلكي رياضي كانت وفاته سنة (879) وكان من فقهاء الحنفية. فإن كان كذلك فهو ماتريدي وليس بأشعري: فهل كان قوله (من أئمة الأشاعرة) لغاية في نفس يعقوب؟

    قال شيخنا: « وزاد الخميني كذبة أخرى لها قرون، فقال بين يدي حديث أبي ذر الباطل: « وقد جاء في أربعة وعشرين حديثا – من أحاديث أهل السنة- بأن هذه الآية في علي بن أبي طالب، وننقل هنا واحدة من تلك الأحاديث التي ذكرها أهل السنة» ثم نقل حديث أبي ذر وقد علمت أنه من الذهبي وابن تيمية أنه من الكذب الموضوع» .

    قال شيخنا: « قوله –يعني عبد الحسين- (وأخرج النسائي) كذب فإنه لم يخرجه النسائي في أي كتاب من كتبه.. زد على ذلك أن الحافظ المزي لم يورد الحديث مطلقا في مسند عبد الله بن سلام من أطرافه وهو يعتمد فيه على السنن الكبرى للنسائي.
    وأما قوله (عبد الحسين) (أخرجه النسائي في صحيحه) فمن أكاذيبه المكشوفة فإن المبتدئين في هذا العلم يعلمون أن النسائي ليس له كتاب يعرف بالصحيح.

    ويقول (عبد الحسين في المراكعات ص111) في ترجمة نفيع بن الحارث « واحتج به الترمذي في صحيحه». فهذا كذب عليه كيف وهو القائل فيه: « يضعف في الحديث». انتهى كلام شيخنا رحمه الله (سلسلة الضعيفة10/2/580 إلى589 ح رقم4921).

    قلت: تكلم فيه الترمذي قائلا: « نفيع الأعمى تكلم فيه قتادة وغير واحد من أهل العلم» (سنن الترمذي5/29 باب ما جاء في كتمان العلم).

    قال شيخنا:

    قال العلامة أبو حيان في (تفسير البحر المحيط3/514) عقب الآية: « هذه أوصاف ميز (الله) بها المؤمن الخالص من المنافق، لأن المنافق لا يداوم على الصلاة ولا على الزكاة، قال تعالى  وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى وقال تعالى  أشحة على الخير.
    والآن أسأل: كم ولي في هذه الآية؟

    وهل معنى (وليكم) يعنين إمامكم؟

    إن كان معنى الولي هو الإمام صار معنى الآية هكذا: إنما إمامكم الله.. فهل يرتضي الشيعي هذا التفسير الذي يصير الله فيه إماما؟
    وإن كان معنى الولي (الأولى بالتصرف) فبيعة علي للخلفاء وتزويج أحدهم ابنته وتسمية أبنائه بأسمائهم وقوله » انما الشورى للمهاجرين والانصار. فاذا اجتمعوا على رجل وسموه إماما كان ذلك لله رضا«. فكيف يشهد علي برضا الله عمن يبايعه المهاجرون والأنصار ثم هو لا يرضى بما رضي به الله؟

    وإن كان المفهوم من إيتاء الزكاة أثناء حال الركوع: لزم أيضا من هذا الفهم إقام الصلاة أثناء لكونها معطوفة على إيتاء الزكاة أثناء الركوع. ويلزم من ذلك أن لا تقام الصلاة إلا عند حال الركوع. بمعنى الاتيان بتكبيرة الإحرام في حال الركوع وليس عند القيام.





    «« توقيع حفصة المغربية »»

  4. #4
    عضو
    الصورة الرمزية حفصة المغربية
    الحالة : حفصة المغربية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9897
    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    الجنـس : مرأة
    المشاركات : 165
    المذهب : سني
    التقييم : 110

     

     

    افتراضي


    ((7))وقوله تعالى: (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِالَّليْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً)،

    عندما قال ابن تيمية ان الخبر غير تابث فلأن هناك من قال انها نزلت في غير علي بن ابي طالب رضي الله عنه
    يعني هنا اختلاف
    فالى جانب من قال انها نزلت في علي بن ابي طالب رضي الله عنه هناك اخرون قالوا غير ذلك (والله اعلم بالحقيقة)

    وهذه امثلة

    ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ) في أصحاب الخيل وقال - صلى الله عليه وسلم - : إن الشياطين لا تخبل أحدا في بيته فرس عتيق من الخيل . وهذا قول أبي أمامة وأبي الدرداء ومكحول ، والأوزاعي ، ورباح بن زيد قالوا : هم الذين يربطون الخيل في سبيل الله تعالى ، ينفقون عليها بالليل والنهار سرا وعلانية . نزلت فيمن لم يرتبطها خيلاء ولا لضمار .

    176 - أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي ، أخبرني الحسين بن محمد الدينوري ، حدثنا عمر بن محمد بن عبد الله النهرواني ، حدثنا علي بن محمد بن مهرويه القزويني ، حدثنا علي بن داود القنطري ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني أبو شريح ، عن قيس بن الحجاج ، عن حنش بن عبد الله الصنعاني ، أنه قال : حدث ابن عباس في هذه الآية : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار ) قال : في علف الخيل .

    http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=48&ID=292

    والله أعلم

    **

    اما عن قول ابن تيمية وبدون بتر فهو كالتالي:

    قال الرافضي البرهان السابع والعشرون قوله تعالى الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية من طريق أبي نعيم بإسناده إلى ابن عباس نزلت في على كان معه أربعة دراهم فأنفق درهما بالليل ودرهما بالنهار ودرهما سرا ودرهما علانية وروى الثعلبي ذلك ولم يحصل ذلك لغيره فيكون أفضل فيكون هو الإمام والجواب من وجوه أحدها المطالبة بصحة النقل ورواية أبي نعيم والثعلبي لا تدل على الصحة الثاني أن هذا كذب ليس بثابت الثالث أن الآية عامة في كل من ينفق بالليل والنهار سرا وعلانية فمن عمل بها دخل فيها سواء كان عليا أو غيره ويمتنع أن لا يراد بها إلا واحد معين الرابع أن ما ذكر من الحديث يناقض مدلول الآية فإن الآية تدل على الأنفاق في الزمانين اللذين لا يخلو الوقت عنهما وفي الحالين اللذين لا يخلو الفعل منهما فالفعل لابد له من زمان والزمان أما ليل و أما نهار والفعل أما سرا و أما علانية فالرجل إذا أنفق بالليل سرا كان قد أنفق ليلا سرا وإذا أنفق علانية نهارا كان قد أنفق علانية نهارا وليس الأنفاق سرا وعلانية خارجا عن الأنفاق بالليل والنهار فمن قال أن المراد من أنفق درهما بالسر ودرهما في العلانية ودرهما بالليل ودرهما بالنهار كان جاهلا فإن الذي أنفقه سرا وعلانية قد أنفقه ليلا ونهارا والذي قد أنفقه ليلا ونهارا قد أنفقه سرا وعلانية فعلم أن الدرهم الواحد يتصف بصفتين لا يجب أن يكون المراد أربعة لكن هذه التفاسير الباطلة يقول مثلها كثير من الجهال كما يقولون ...


    حتى يكون القارئ على بينة تامة من تدليس الروافض على شيخ الاسلام رحمه الله...


    (7)قوله تعالى(‏ والسابقون السابقون ، أولئك المقربون)

    د قال ابن كثير:
    فقد أخبر الله العظيم أنه قد رضي عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان فياويل من أبغضهم أو سبهم أو أبغض أو سب بعضهم ولا سيما سيد الصحابة بعد الرسول وخيرهم وأفضلهم أعني الصديق الأكبر والخليفة الأعظم أبا بكر بن أبي قحافة رضي الله عنه فإن الطائفة المخذولة من الرافضة يعادون أفضل الصحابة ويبغضونهم ويسبونهم عياذا بالله من ذلك وهذا يدل على أن عقولهم معكوسة

    طبعا لا ننسى ابدا ان علي بن ابي طالب مشمول بالاية الشريفة لانه من المهاجرين ويسري عليه ما سرى عليهم من الافضلية..
    طبعا لأن الاية تتكلم عن الجمع وليس المفرد .. والا لماذا لا يقال والسابق الاول !!

    ثم .. بمنطقك الساذج هذا ستجعل خديجة أم المؤمنين ارفع من علي منزلة وأحسن منه اسلاما - لأنها رضي الله عنها سبقت عليا في الاسلام - وكل ما أثبتموه لعلي فهو مضاعف لخديجة أم المؤمنين؟ حتى العصمة !!!

    اذن فالحاصل أن الصحابة رضوان الله عليهم ممدوحون بهذه الآية ولا اشكال حينئذ في أن يكون علي رضي الله عنه واخوته كأبي بكر وعمر وعثمان ...مشمولون بهذا الفضل





    «« توقيع حفصة المغربية »»

  5. #5
    عضو
    الصورة الرمزية حفصة المغربية
    الحالة : حفصة المغربية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9897
    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    الجنـس : مرأة
    المشاركات : 165
    المذهب : سني
    التقييم : 110

     

     

    افتراضي


    فضائل علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ في القرآن الكريم :



    تعريف بالصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

    هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عند مناف القرشي ، الهاشمي .

    أبو الحسن ، وأبو تراب .

    أول الصبيان إسلاما في قول كثير من أهل العلم . ولد قبل البعثة بعشر سنين على الصحيح ، فربى في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يفارقه ، وشهد معه المشاهد إلا عزوة تبوك ، وتزوج بنت رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ـ رضي الله عنها ـ ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ورابع الخلفاء الراشدين ، بايعه المسلمون بعد مقتل عثمان ـ رضي الله عنه ـ .

    قتل ـ رضي الله عنه في ليلة السابع عشر من شهر رمضان ، سنة أربعين من الهجرة، ومدة خلافته خمس سنين إلا ثلاثة أشهر ونصف شهر . [1]

    قال الله تعالى : ( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا . ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا . إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا . إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا . فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا ) [2]

    يقول سبحانه ( يوفون بالنذر ) قام يعد من صفاتهم في الدنيا ، أي : يتعبدون لله فيما أوجبه عليهم من فعل الطاعات الواجبة بأصل الشرع ، وما أوجبوه على أنفسهم بطريق النذر , ومعنى النذر : الإيجاب.

    ( ويخافون يوما كان شره مستطيرا) أي ويتركون المحرمات التي نهاهم عنها خيفة من سوء الحساب يوم المعاد ، وهواليوم الذي شره مستطير ، أي منتشر عام على الناس ، إلا من رحم الله ، وهذا اليوم فاشيا ممتداً ، يقال: فشا الصبح ، إذا امتد وانتشر. ( ويطعمون الطعام على حبه ) أي على حب الطعام وقلته وشهوتهم له وحاجتهم إليه ، وقيل : إن الضمير عائد إلى الله عز وجل ، أي : ويطعمون الطعام على حب الله . ( مسكيناً ) وهو المسكنة ، وهو الفقير الذي لا مال له ، أو لا يجد كل قوت يومه . ( ويتيما ً) وهو الصغير الذي لا أب له . ( وأسيرا) هو الذي أسر ثم سجن من المشركين وغيرهم . ( إنما نطعمكم لوجه الله ) أي : رجاء ثواب الله .

    ( لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ) أي : لا نطلب منكم مجازات تكافئونا بها ، ولا أن تشكرونا عند الناس ، وهذه الجملة هي لسان حالهم ، فالله سبحانه علم به من قلوبهم ، فأثنى عليهم ، ليرغب في ذلك راغب .

    ( إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا ) أي : إنا نفعل هذا لعل الله أن يرحمنا ، ويتلقانا بلطفه في اليوم العبوس القمطرير . والعبوس: الضيق . والقمطرير: الطويل .

    ( فوقاهم الله شر ذلك اليوم ) أي : الذي يخافون ( ولقاهم نضرة ) أي : حسنا في وجوههم . ( وسرورا ً) في قلوبهم [3]

    روى مجاهد وعطاء عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : أنها نزلت في علي ـ رضي لله عنه ـ وأنه أطعم مسكين ويتيم وأسير من طعام اشتراه ، وطوى يومه ذلك بلا طعام . [4]

    وفي هذه الآية نزلت في على ـ رضي الله عنه ـ ، وفيها ثناء عليه ، وبيان طاعته وزهده رضي الله عنه وأرضاه.

    أما سبب نزول هذه الآية في علي ـ رضي الله عنه ـ ورد فيها حديث ضعيف عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، وورد عن غير ابن عباس ، وهو روايات إما كذاب ، أو متهم ، أوضعيف جداً ، أو سئ الحفظ ، فبين أهل العلم أنه لا يصح منها شيء ، وفي بعضها أموراً فيها ركاكة في المعنى ، لا تليق بأمير المؤمنين على بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ وزوجه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ وقد رد هذه الأحاديث الحكيم الترمذي وبين ضعفها ، وكذلك ابن حجر ، وأوردها ابن الجوزي في الموضوعات ، وانكرها القرطبي في تفسيره، وقد ناقش هذا شيخ الإسلام ابن تيمية مع الرافضي ابن المطهر مع أشياء أخرى في استدلالاته ، منها هذا الحديث ، وبين بطلانه . انظر تفسير البغوي (4/525) وتفسير القرطبي فقد فصل في هذا ورد هذا ردا ً طويلا ( 19/130) ، وانظر منهاج السنة لابن تيمية ( 7/174) . وعلى كل حال فمع ضعف ما نسب إلى علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ في سبب نزول الآية ، فإن الآية عامة للمؤمنين لمن اتصف بهذا ، فإن علي ـ رضي الله عنه ـ من أوائل الداخلين فيها من باب أولى إن كانت للعموم .

    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] ـ الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر ( 4/464)

    [2] ـ الإنسان 7ـ 11.

    [3] ـ تفسير ابن كثير ( 8/287- 289) ، وتفسير البغوي ( 4/523- 525)

    [4] ـ انظر تفسير البغوي ( 4/524- 525)
    [b]





    «« توقيع حفصة المغربية »»

الرد على موضوع "آيات نزلت فى أمير المؤمنين الأمام على عليه السلام" ... (من تجميعي)

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على موضوع"إعجاز رقمي في القرآن بعدد الأئمة "
    بواسطة حفيدة الحميراء في المنتدى قسم كشف الشبهات والرد عليها
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-23-2019, 03:27 PM
  2. هيئة النظيم" تصادر "مسدسات" تصدر أصواتاً تهاجم "أم المؤمنين"
    بواسطة ناقل أخبار المنتديات الشقيقة في المنتدى منتديات المواقع الشقيقة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-21-2011, 10:10 PM
  3. الرد على الرافضى عثمان "هل وصف "أمهات المؤمنين" خاصة بالرجال
    بواسطة حفيدة الحميراء في المنتدى رد الشبهات عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 01:11 AM
  4. قصيدة في مدح أمير المؤمنين عليه السلام (غلو )
    بواسطة الفاروق في المنتدى حوار هادف مع المخالفين لأهل السنة والجماعة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-07-2007, 08:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على موضوع "آيات نزلت فى أمير المؤمنين الأمام على عليه السلام" ... (من تجميعي)

الرد على موضوع "آيات نزلت فى أمير المؤمنين الأمام على عليه السلام" ... (من تجميعي)