تساقط الأقنعة(1)

آخـــر الــمــواضــيــع

تساقط الأقنعة(1)

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تساقط الأقنعة(1)

  1. #1
    عضو
    الحالة : ابو غسان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5223
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الجنـس : رجل
    المشاركات : 3,177
    المذهب : سني
    التقييم : 52

     

     

    افتراضي تساقط الأقنعة(1)


    أحسّ جورج بعد عودته من رحلة روما بأنّه أصبح أكثر حيويّة وراحة، وشعر بنفسه متخفّفًا من كثير الضغوطات والهموم، حتى بات يتساءل: هل ما كان يشعر به هو بسبب كثرة الأشغال والقراءات التي كانت تأخذ أكثر وقته، أم أنّها الحيرة والأفكار السلبيّة المتعلقة بالإنجيل وبالرب، بل بالمسيحيّة بكل فرقها؟ أم أن ما يشعر به الآن لا يعدو أن يكون فرح طفل بكسر لعبته، فماذا بعد أن تحطمت الكنيسة أو بابويتها وإنجيلها في نفسه، أين سيجد لعبة جديدة؟! أم أنه سيجلس ملحدًا فاقدًا لأي معنى لروحه وحياته وسعادته؟ ثم صرخ بصوت جلجل روحه، يا الله يا الله... حتّى كاترينا أحبّت هذه الرحلة، وعادت بروح مختلفة.. أتراها السعادة لسعادة زوجها وأبنائها؟! أم هي سعادة تكشف الأقنعة التي كانت تراها وتعجب بها، فقد أصبحت تنظر للحياة بمنظور مختلف؟ كانت تتذكر صدمتها من حيرة القس وضعفه، وتتذكر ضعفها أمام المصري وكتابه، وصمتها أمام جانولكا وحججه؛ فتقول لنفسها: لكني أحمل يقينًا هو أفضل من شك مريع، ثم تعود لنفسها: لماذا أنا أسعد الآن؟! بعدما وصلوا إلى البيت، وترتبت وانتظمت أغراضهم وأنفسهم، فتح جورج بريده الإلكتروني؛ لينظر هل وصلت ردود أصحابه أم لا؟ فوجد ردودهم جميعًا، فنسخها وأعاد إرسالها إليهم جميعًا كما كان يفعل في المرات الأخيرة.

    ليفي: نعم، رغم كرهي للمسلمين الذين قتلوا أبي، لكن من أجل معرفة الشر الذي يسكنهم وكيفيّة السلامة منه. حبيب: نعم، فهو دين سماوي، ومع ذلك معلوماتنا عنه قليلة جدًّا. توم: نعم، ربما أجد فيه ما لم أجده في غيره. آدم: قطعا نعم، الموضوعية تقتضي أن نبحث ونتعرف على كل الأديان السماوية. جانولكا: نعم، فأنا أحب أن أتعلم وأتعرف على كل شيء.
    لم يجد من بينها إجابة كاترينا، فهي لم تفتح بريدها مذ سافروا إلى روما.. فكتب جورج الحلقة الخامسة وأرسلها إليهم جميعًا..

    «الحلقة الخامسة: لقد فاجأني أن إجاباتكم كلها نعم، وإن اختلفت الأسباب، ولذا فسؤال اليوم هو: أود أن يقارن باختصار كل شخص بين كتب الأديان السماوية الثلاثة (العهد القديم ـ العهد الجديد ـ القرآن) جورج ـ لندن»
    مرت دقائق معدودة بعد إرساله الرسالة، فإذا بهاتفه يرنّ، كان المتصل توم، وكان صوته ينبئ عن توتّر وقلق..

    ما الأمر؟ لا شيء، فقط أحببت أن أطمئن على وصولكم، وأود أن ألقاك، فمتى يمكن أن نلتقي؟ وصلنا قبل 45دقيقة، والوقت متأخر، هل يناسبك غًدا صباحًا، وإلا فتعال الآن؟ آسف لم أنتبه للوقت، أعتذر إليك، لم أنتبه للوقت، وسآتيك غدًا الساعة العاشرة صباحًا في منزلك. أنتظرك، ولن يكون إلا الخير بإذن الرب. شكرا لك جورج، وأكرر اعتذاري.
    أرّق جورج اتصال توم وأقلقه، وعلى الفور تذكّر رسالة توم واختراق حسابه في الفيس بوك ومشكلته مع براد، ففتح حاسوبه مرة أخرى، وفتح على صفحة توم في الفيس بوك، وكانت المفاجأة.. وجد صور لكاترينا بملابس فاضحة مع توم! حاول أن يدقق فيهما فإذا البراءة المرتسمة على وجهها واضحة في الصور، كانت الصور صدمة قاسية عليه، صدمة أنسته سعادة رحلة روما ومتعتها، فقال لنفسه:

    يبدو أن كل شيء خداع وتزييف حتى البراءة!
    فكر أن يعيد الاتصال بتوم، لكنه آثر أن ينتظر إلى الغد الساعة العاشرة ليرى ماذا يكون.. حاول النوم فلم يستطع، فخيال كاترينا مع توم لا يفارقه أبدًا، لا يدري كيف صدّق الكذبة التي اتفق عليها توم مع كاترينا؟ تبًّا للحياة.. وتبًّا للقيم الفاضلة التي يدعيها الناس وهم كاذبون فيها.. وما أطول الوقت الذي لا يريد أن يتحرك! حتى الوقت يحسن التزييف والتمثيل، فيظهر الوقت نفسه طويلًا تارة، ويظهر نفسه قصيرًا تارة أخرى، مع أنه في الحالين واحد. استيقظت كاترينا الساعة التاسعة صباحًا، فتظاهر جورج بالنوم.. اقتربت منه وقبّلته وهمست:

    حبيبي أنا ذاهبة لشراء بعض أغراض المنزل، أستأذنك، سأخرج لشراء بعض أغراض المنزل.
    فور خروج كاترينا قام جورج من على الفراش ينتظر توم الذي قدم بالضبط في الساعة العاشرة، فاستقبله جورج متجهمًا..

    آسف لإزعاجك، المسألة بسيطة جدًّا، لكنها مقلقة جدًّا. قل ما عندك. لقد بدأت المعركة مع براد بشراسة. ألم تكن تتوقع ذلك؟ بلى، ولكنها حرب قذرة. وهل تتوقع من براد غير ذلك؟ لا، دعني أكمل لو سمحت، لقد ساومني أن أكون متعاونًا معهم في عصابة بيع المخدرات أو الفضيحة، فرفضت التعاون، هددني وكرر تهديده فرفضت، وفوجئت قبل عدة أيام أن حسابي على الفيس بوك لا يفتح؛ فقلت لعله خلل فني في الموقع، ثم فوجت ببعض صوري السابقة غير الأخلاقية تظهر على حسابي. وهذا متوقع 100%، أليس كذلك؟ دعني أكمل لو سمحت، وبعد أن بدأ يظهر صوري كرر طلبه لي بالتعاون، فكررت رفضي، وهنا بدأ في عمل أقذر من السابق، لقد بدأ بتلفيق صور لي غير حقيقية، وإنزالها على الموقع. ثم ماذا تريد مني..؟ لا أعلم ما أقول، لكنه ركب صور كاترينا ونحن في الكنيسة على صور عارية معي. تريد أن تقول أن صور الخيانة التي على صفحتك في الفيس بوك ليست حقيقية؟ هي بالفعل ليست حقيقية. أظن التي تتكلم عنها زوجتي وأنا متأكد أنها صورها. نعم هي صورتها، ولكنها صورة مركبة وليست حقيقية. يكفي يا توم.. يكفيك تلاعبًا بي! دقق في الصور، وسيتضح لك التركيب. اخرج من بيتي.. اخرج! لا تظلمني وتظلم كاترينا يا جورج. اخرج.. اخرج.
    ارتمى جورج على مقعد في الصالة لا يعرف ماذا يفعل، كان في حالة عصبية شديدة.. دق جرس هاتفه فنظر في الرقم فإذا هو آدم، فتمتم: يبدو أن الجميع يمثل علي، وأنا الوحيد الأبله في المسرحية.. ماذا يريد هذا الآن؟!

    ألو نعم يا آدم! مرحبًا اشتقنا إليك. ماذا تريد؟ لا شيء، فقط أحببت أن أسلم عليك! شكرًا لك، مع السلامة.
    وضع جورج الهاتف وهو يفكر ماذا سيقول لكاترينا التي يتوقع أن تصل خلال دقائق، لقد شعر بالإهانة، إهانة الخيانة، وإهانة الاستغفال والاستغلال.. تماسك قليلًا حينما رأى كاترينا تدخل مبتسمة..

    لا يوجد إفطار جاهز في الفندق مثل روما، هل أفطرت أم تريد أن أجهز لك شيئًا؟ لا أريد شيئًا. تشرب إذن كوبا من الحليب أو من الشاي؟ شكرًا. شاركني ولو بشيء يسير. قلت لك لا أريد شيئا ألا تفهمين؟ جورج ماذا هناك؟ لقد تكشفت الأقنعة يا كاترينا. أي أقنعة؟
    فتح صفحة توم أمامها.. ومضى غاضبًا إلى غرفة النوم وهو يزمجر..

    انظري، أيتها التقية العابدة، أنت وحش صغير، ولو ترهبنت لأصبحت وحشًا كبيرًا كقساوسة ورهبان الكنائس، انظري..
    شاهدت كاترينا الصور، ولحقت بجورج وهي تبكي..

    توم رجل كذاب وقح، هذه ليست أنا. هل تريد الممثلة البارعة أن تكمل المسرحية؟ لتناما غدًا سويًّا... صدقني ليس أنا من يفعل هذا، هذه وقاحة وكذب من توم، ألم تقل لي مرارًا أنه رجل غير أخلاقي وملحد؟ ألست أنت من ألح عليّ بالذهاب إليه تحديدا؟ ألست أنت من علمتهِ الدين؟ ألست أنت من تقولين أنه تغير! لم أتوقع أن تشك فيَّ أبدًا..
    انهارت كاترينا تنتحب.. ثمّ تحاملت على نفسها، وقامت إلى الجهاز مرة أخرى، وأخذت تنظر في الصور، وهي تسبّ وتلعن توم، وأثناء ذلك وقعت عينها على صورة واضح فيها التركيب، فحملت الجهاز إلى جورج مسرعة..

    انظر، الصورة مركبة بل واضحة التركيب هل هذا الصدر يصلح على هذا الرأس؟! نفس كلام توم، صورة مركبة، هو فصل جديد من المسرحية؟ انظر جيدا. ربما، لكني لا أحب أن أكون أبلهًا مرة أخرى، وأصدق تمثيلكما عليّ! كيف يقول توم أنها مركبة وهو الذي وضعها؟! جاء توم قبل قليل وقال إن براد سرق حسابه، وأنه هو الذي ركب هذه الصور انتقامًا منه. براد! ولماذا ينتقم منه؟ تكملة سيناريو المسرحية، أنه رفض أن يتعاون معهم في بيع المخدرات. لم أعد أفهم ما تقوله، لكني متأكدة من أن الصور مركبة، بل واضحة التركيب. يمكن أن تكون مركبة ويمكن أن تكون حقيقية، ألم يرسل لك توم أن حسابه على الفيس بوك سرق؟! أم أننا بدأنا فصلًا جديدًا في المسرحية؟! لم أر بريدي منذ سفرنا لروما، أعطني الجهاز أفتحه لعلي أفهم.
    فتحت كاترينا حسابها؛ فوجدت رسالتين من توم.. الرسالة الأولى يخبرها بأنّ حسابه قد سرق، بينما كانت الرسالة الثانية تحوي صورًا فاضحة، نفس صور توم التي على الفيس بوك، ومكتوب معها «هذا دليل البراءة والصدق»، دققت النظر فإذا الشخص الذي بجوار توم هو جورج وليس هي..!

    بل أنت الذي تخونني، انظر في الصور. أخونك مع من؟! مع توم، أليس هذا شذوذًا يا بروتستانتي؟!
    نظر جورج في الصور ودقق فيها، كان واضحًا أنها نفس الصور وأنها مركبة.. أطرق جورج لفترة، ثم رفع رأسه متنهدًا مضطربًا..

    لقد طردت توم من المنزل. تشك فيّ يا جورج؟! وقطعت مكالمة آدم ظنًا مني أنه يريد أن يكمل التمثيلية بالاتفاق مع توم! لماذا كل هذا يا جورج؟!
    نصحني أكثر من مرة آدم بألا أتخذ قرارا في فترة غضب أو ضعف، لا أدري ماذا أفعل الآن؟! أعتذر إليك كاترينا، لقد أخطأت في حقك. فقط اعتذار بعد كل هذا!! وماذا تريدينني أن أفعل؟ لا أدري، لكن الاعتذار يكون بحجم الخطأ. أرجوك سامحيني، وسأنظر ماذا يمكنني أن أفعل مع توم وآدم. رغم أنك جرحتني جرحا عميقًا لم أتوقعه منك، لكني سامحتك بشرط أن تأخذ بوصية آدم التي ذكرتها. شكرا كاترينا، أنت طيبة القلب جدًّا، لا أعرف كيف أشكرك وأنسيكِ خطئي الكبير في حقك.. ثم قام وعانقها، ثم قال: سأتدبر أمري مع توم وآدم، فهل تسمحين لي أن أجلس لوحدي قليلًا؟ تفضل، رغم جرحي لكني أدعو الرب أن يمدك بعونه.
    جلس جورج أمام الحاسب الآلي، وفتح بريده الإلكتروني، وكتب الرسالة التالية:

    «عزيزي توم بعد ما حدث منك ومني وبلا مقدمات، أنا أخطأت في حقك وأعتذر.. أنت أتيت إلى منزلي واعتذرت، وكنت تتوقع مني العفو، عاملني بالمثل.. ولو أردت أن آتي إلى عيادتك وتطردني فأنا مستعد.. أكرر اعتذاري جورج».
    بعدها اتصل مباشرة بآدم، ليعتذر له..

    آدم لقد أحضرت لك الحقيبة الفخمة جدًّا والرخيصة جدًّا. وهل وجدتها؟ وبهذه المواصفات؟ نعم، فمتى تزورني وتأخذها؟ ههههه.. الوقت الذي يناسبك حتى لا تكلمني كما كلمتني اليوم. أي وقت يناسبك، واعذرني فقد كنت في حالة ضعف وتوتر، لعلّي أخبرك بها عندما ألتقيك. زرني في المقهى؛ فمن فترة طويلة لم تزرني فيه. حسنًا.. سأزورك اليوم أو غدًا.
    أنهى المكالمة، وعاد يتفقد بريده منتظرًا رسالة من توم.. فوجد نفس الرسالة التي أرسلها توم لكاترينا قد أرسلها له، وبينما هو يتفحصها، جاءته رسالة ردًا منه على رسالته:

    «اسمع ونفذ تعليماتي؛ لعلي أعفو عنك: تأتيني غدًا في العيادة الساعة الواحدة مساءً، وأنا أقرر أطردك بعد ذلك أم لا. لا تكرر هذه التصرفات الرعناء. أكد التزامك بالتعليمات في رسالة مباشرة بمجرد قراءتك لها. د. توم»
    فردّ عليه..

    «عزيزي توم أنا موافق حتى لو طردتني فأنا أخطأت. جورج».
    ما إن بعث ردّه على الرسالة، حتى اتصل به توم..

    مرحبًا. مرحبًا، أكرر اعتذاري لكني كنت غاضبًا. لا بأس، ولكني نسيت شرطًا لم أذكره، ويجب أن توافق عليه.. ما هو؟ ههههه.. جورج انتهى كل شيء، كنت فقط أمثل عليك، وموعدنا غدًا في جلسة مهمة جدًّا. شكرا لك توم. فإن تأخرت فــ... هههه، أنا في انتظارك. سآتي في موعدي لتطردني.. وأكرر اعتذاري.






    «« توقيع ابو غسان »»

  2. #2
    عضو
    الحالة : ابو غسان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5223
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الجنـس : رجل
    المشاركات : 3,177
    المذهب : سني
    التقييم : 52

     

     

    افتراضي تساقط الأقنعة(2)


    في نهاية اتصال جورج بتوم، تذكر جورج موعده مع آدم..

    - سأذهب الآن لزيارة آدم في المقهى. - آدم رجل عاقل حكيم، ولو لم يكن عندي مشاغل لذهبت معك. - فعلًا، ولا أدري ماذا يستفيد من مصاحبتي؟! - الصداقة معنى لا يحتاج إلى تبادل فوائد بالمعنى المادي. ربما نتناول وجبة الغداء معًا، فهذه الفائدة الوحيدة التي يكسبها مني، فهو يعيش وحيدا.
    وصل جورج للمقهى؛ فاستقبله آدم مرحبًّا، وأخبره بأنّ دوامه سينتهي بعد نصف ساعة، ويمكنه أن يشرب قهوته في هذا الوقت. وبعدما أنهى آدم فترة دوامه توجه إلى جورج، وقررا أن يتناولا غداءهما في مطعم السعادة.

    أمامنا ساعة واحدة للذهاب والعودة وتناول الوجبة، اتفقنا.. الآن أخبرني كيف كانت معقل الكاثوليكية ومركزها؟ ألن تغضب لو قلت لك؟ يبدو أنك أصبحت حساسًا جدًّا، وما يغضبني يا جورج؟! لا يمكن أن أصدق العهد القديم أو أعتقد به؛ ولذا لا تناسبني لا اليهودية ولا الكاثوليكية والبروتستانتية ولا الإسلام. أولًا: لماذا هذه الحملة على التوراة؟ هل ذلك بسبب الفقرة التي أرسلت لنا؟ هذه واحدة، ولدي مثلها مائة سبب لأعتقد أنها محرفة. والعهد الجديد؟! مثلها، وإن كان أحسن حالًا. والقرآن؟! بما أنه يؤمن بالعهد القديم والجديد فهو مثلهما. أتمنى ألا تتسرع في إصدار الأحكام. رغم كل هذا، هناك بقايا إحساس لدي بأني سأجد الإجابة على تساؤلاتي. قطعًا ستجد الإجابة. المشكلة أنه إن لم يصح أيّ دين؛ فمعنى ذلك أن الحل في الإلحاد! لم ولن يصبح الإلحاد طريقًا للسعادة وإجابة لتساؤلات الحياة. إذن ما هو الطريق؟ استمر في بحثك وستجده.
    هههه، ربما كان الإسلام أو دين الإرهاب! عندما سألتنا عمن يريد أن يتعرف على الإسلام كانت الإجابات التي أرسلت لنا رغم اختلاف الأديان نعم، فلماذا لا تريد أنت أن تتعرف على الإسلام؟! أنا أكثركم حرصًا على التعرف على الإسلام؛ لأسباب كثيرة أكثر مما ذكرتموه، يكفي منها أنه إن كان لا يصلح فلن يصلح أي دين. لا أرى أن تدرس أي دين بهذه الطريقة! وصلنا لمطعم السعادة فليتنا نصل لطريق السعادة، نكمل في الداخل.
    اختارا طاولة مناسبة، وما لبث النادل أن كتب ما طلباه للغداء.. ومضى، وعندها نظر آدم إلى جورج بحزم..

    سأكمل ما كنت أقوله إذا سمحت، لما تجهزت للسفر إلى روما، وأخذت في القراءة عن المسيحية ماذا قلت لك؟ قلت: تعامل بانفتاح ولا تضع أحكامًا مسبقة. وأنا أقول لك ذلك الآن، ولا أود أن تدرس الإسلام بغير هذه الطريقة. بدأت وأنا في الطائرة أفكر في الكتب التي سأقرأها للتعريف بالإسلام. تريد نصيحتي؟! ابدأ بقراءة القرآن قبل أي كتاب آخر. ولماذا لم أبدأ في اليهودية والمسيحية بكتابهم المنزل أولًا؟ لأن اليهودية لا تدعوك لقراءة العهد القديم، بل يخفون منه ـ قصدًا ـ بعض النصوص، والمسيحية لا تدعوك لقراءة العهد الجديد مباشرة، بل يجب أن تفهمه كما يفهمه الحاخامات والقساوسة. والقرآن؟! ألم أقل لك إنك لا تفهم الإسلام، الإسلام جعل القرآن هو الأصل في التعليم والبشارة والنذارة والتبليغ للمسلم وغير المسلم. آدم تبدو عالمـًا بالإسلام، هل درسته في دراستك للأديان؟ نعم. بصراحة ما رأيك به؟ مثلك لا يُملي عليه أحد رأيًا، اقرأ القرآن واتخذ قرارك بنفسك. بصراحة ما دينك؟ ظننتك في البداية يهوديًّا ثم كاثوليكيًّا والآن تبدو مسلمًا! أليس من الممكن أيضًا أن أكون بوذيًّا أو هندوسيًّا عندما قلت لك تعرف على البوذية والهندوسية، أود أن أؤكد لك أنه ما لم يكن لدى الإنسان انفتاح عقلي، وخروج من الصندوق المسيطر على رأسه؛ فلن يتطور أبدًا، كما أود أن أخبرك بديني ومذهبي بعد أن تتعرف على كل ما تريد في طريق السعادة، فربما كان هذا الطريق بديلًا للأديان كلها. لم يخطر في ذهني أن يوجد بديل للأديان أبدًا! اقرأ القرآن، ثم اقرأ ما كُتب عن الإسلام ونبيه، ثم حاول أن تقيم مقارنات بين الأديان كلها، القدرة على الربط بين الموضوعات والمعلومات التي لديك قضية مهمة جدا للنجاح. كيف أربط بين الموضوعات؟ حتى لا تفقد البوصلة التي تسير عليها، تذكر ما كرهته في البوذية أو الهندوسية، وتأكد أنه غير موجود في اليهودية، ثم غير موجود في المسيحية، والآن غير موجود في الإسلام، وما أحببته في البوذية مثلًا تأكد من وجوده في اليهودية والمسيحية والإسلام، وبذلك تربط بين الموضوعات. تعجبني النظرة الكلية المتكاملة بين ما أريد وما لا أريد. وانظر في التشابه الذي بين الأديان وفي الفروق أيضًا. للأسف إني أرى التشابه بينها أكثر مما أرى الفروق! الربط يزيد العقل والتفكير، وتأكد من أنك تربط في القضايا الكلية، وليس فقط في الأشياء الجزئية. لأني أرى التشابه؛ فأنا أرى أن كلهم يؤمنون بالعهد القديم، وأعتقد أن من يؤمن به مجنون حقيقة. لكن المسيحيين يؤمنون أن العهد الجديد جاء ليكمل العهد القديم ويؤمنون به؛ بينما لا يؤمن به اليهود، والمسلمون كما يؤمنون بهما يؤمنون أيضا أنهما محرفان، وأن هذا الموجود الآن ليس من عند الله، ويؤمنون بالقرآن، ويرون أنه ناسخ لما قبله، ألم تلاحظ أنها فروق كبيرة؟ نعم.. كبيرة جدًّا، طبيعتي أنظر في التشابه أكثر مما أنظر في الاختلاف، ولا أربط الموضوعات كثيرًا. رائع، معرفة المشكلة هو الحل، إذن قد توصلت لحل الموضوع، وستنظر بتكامل، إن كنت قد انتهيت من الأكل فيجب أن أتحرك حتى لا أتأخر عن العمل. نعم انتهيت، هيا بنا، وحتى لا أنسى؛ فحقيبتك الفخمة جدًّا والرخيصة جدًّا في السيارة. رغم أنك ضحكت عليّ فإنك أحضرتها طبقًا للمواصفات. صدفة كان هناك محل يقوم بالتصفية لبعض الحقائب، وكانت آخر حقيبة بهذه الفخامة. الصدفة تبين عجز البشر أن يعرفوا ما يمكن أن يقدره الله، للأسف إننا كثيرًا ما نستخدم كلمة «صدفة» عندما لا نعرف كيف حدث الشيء، وهذا يعني أننا نرى أنا عالمون بكل الكون، وعندما يأتي شيء لا نعلمه نقول «صدفة»، وكأن عدم علمنا يعني عدم وجود علم، وهو بلا شك نوع من الإعجاب والغرور المذموم.. أو ربما نوع من التأثر بالإلحاد من غير أن ننتبه لذلك. أتعبتني بفلسفتك وبدقتك في المصطلحات، هههه، قدر الله أني جئت وباقي حقيبة واحدة، هل نجحت في الاختبار؟ هههه، بشرط أن تكون الحقيبة فخمة جدًّا ورخيصة جدًّا. إذن نجحت، هذه هي الحقيبة، تفضل.
    رائعة، لقد اجتزت الاختبار، وهذا يعني أنه يمكن أحيانًا ألا نعي الحقيقة بأذهاننا المجردة. لكن لا يمكن أن تكون الحقيقة مخالفة للعقل، إذ لا يمكن أن تكون الحقيقة الواقعية مخالفة للحقيقة العقلية، وإلا كان أحدهما ليس بحقيقة. صدقت، فارق دقيق، من إذن الفيلسوف؟! اليوم أخطأت في حق توم وطردته من البيت، واعتذرت له وصفح عني، وبالمناسبة غدًا جلستي معه. طردته من البيت واعتذرت له فصفح عنك! خلق راق،لم أكن أتوقع من توم أن يصل لهذا المستوى بهذه السرعة! ماذا تعني؟ توم كما ذكرت لي يتحسن، وفي الغالب إنه لا يصعد شخص من الحضيض إلى أخلاق القمة بسرعة. ألم تلتق مع توم بعد أن تعرفتما في المستشفى؟ بلى، أكثر من مرة. أكثر من مرة؟! نعم، في الحقيقة ارتحت له، ويبدو أنه ارتاح لي أيضًا. وما تقييمك له؟ ذكي، عاقل، يمر بفترة تحول كبيرة. يتحول من ماذا إلى ماذا؟ يتحول مما كان عليه إلى وضع أفضل. وما هو الوضع الأفضل؟ قد يكون طريق السعادة الذي تبحث عنه. ويجده.. ولم أجده أنا؟! ألست في فترة تحول كبيرة مثله؟ كأنك تغار منه ولا تريده أن يجده! المهم ماذا سيكون الأمر عليه في الجلسة؟ كالعادة. ما العادة؟ أنت أعرف بها مني. العادة أن يسألني عما سبق من قراءات ومناقشات، ونبدأ في المرحلة الجديدة. إذن هذا المتوقع. هل تتوقع أن أتناقش معه في النصرانية المحرفة؟ أو أن أدرس الإسلام المتخلف؟ نعم أتوقع هذا وذاك. ولكي أكمل بنفس الطريقة وبالعدل كما فعلت في الديانات الأرضية واليهودية والنصرانية أسافر إلى جبال تورا بورا، أما زلت بعقلك يا آدم؟ هههه، نعم.. أظن أني ما زلت بعقلي، كما تفضلت مقتضى العدل أن تسافر كما سافرت للديانات الأخرى.. ههههه، لكن ليس بالضرورة إلى تورا بورا. لست مسلمًا لأسافر إلى مكة، إلا في حالة أن أدّعي الإسلام، ثم أسافر إلى مكة. هل تتخيل أن تصل إلى طريق السعادة بالكذب؟! وماذا أفعل إذا كان الإسلام معقدًا؟ لقد ذهبت إلى روما وأنا لست كاثوليكيًّا، بل يمكنك الدخول للفاتيكان حتى لو كنت ملحدًا. أفهم ما تعنيه، فهل يمكن لشخص من مكة أن يدخل بريطانيا ما لم يستوف شروط الدخول؟ فهمت ما تعنيه، لكن الأمر مختلف. ليس هناك اختلاف، فإذا لم تستوف الشروط لا يمكن أن تدخل أي مكان في الدنيا، هل بإمكان فقير لا يمتلك شيئا أن يدخل مطعم السعادة ويأكل كما أكلنا؟ صحيح.. لكن ربما ليس لدي شروط أن أكون مسلمًا. ربما، ومن يدري. أنت اليوم غريب جدًّا، وقد اقتربنا من المقهى، لكن لي لقاء معك قريبًا. هههه، بكل سرور وحبور أنتظر اتصالك.. أو نتقابل في تورا بورا.






    «« توقيع ابو غسان »»

  3. #3
    عضو
    الصورة الرمزية محمد السباعى
    الحالة : محمد السباعى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9108
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الجنـس : رجل
    المشاركات : 7,862
    المذهب : سني
    التقييم : 120

     

     

    افتراضي


    شكرا لكم على الافادة





    «« توقيع محمد السباعى »»

تساقط الأقنعة(1)

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرافضي ( حسن الصفار ) من الدعوات المقنعة إلى المؤامرات والمكائد السافرة !!!
    بواسطة جابريه في المنتدى حوار هادف مع المخالفين لأهل السنة والجماعة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-01-2011, 06:11 AM
  2. معرض الكتاب وتساقط الأقنعة!!!!!!!!
    بواسطة ناقل أخبار المنتديات الشقيقة في المنتدى منتديات المواقع الشقيقة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2010, 10:10 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تساقط الأقنعة(1)

تساقط الأقنعة(1)