تفسير القرطبي (671 هـ) الجزء16 صفحة23
قلت : وذكر هذا الخبر الزمخشري في تفسيره بأطول من هذا فقال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من مات على حب آل محمد مات شهيدا ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمنا مستكمل الايمان . ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير . ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة . ألا ومن مات في حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة . ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة . ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه أيس من رحمة الله . ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافرا . ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة)

السلسلة الضعيفة للإمام الألباني الجزء10 صفحة 579 حديث رقم 4920
من مات على حب آل محمد ؛ مات شهيداً . ألا ومن مات على حب آل محمد ؛ مات مغفوراً له . ألا ومن مات على حب آل محمد ؛ مات تائباً . ألا ومن مات على حب آل محمد ؛ مات مؤمناً مستكمل الإيمان . ألا ومن مات على حب آل محمد ؛ بشره ملك الموت بالجنة ؛ ثم منكر ونكير . ألا ومن مات على حب آل محمد ؛ يزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها . ألا ومن مات على حب آل محمد ؛ فتح له في قبره بابان إلى الجنة . ألا ومن مات على حب آل محمد ؛ جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة . ألا ومن مات على حب آل محمد ؛ مات على السنة والجماعة
ألا ومن مات على بغض آل محمد ؛ جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه : آيس من رحمة الله . ألا ومن مات على بغض آل محمد ؛ مات كافراً . ألا ومن مات على بغض آل محمد ؛ لم يشم رائحة الجنة )
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 579 : باطل موضوع
أورده الزمخشري في تفسير آية المودة هكذا بتمامه !
وعزاه الشيعي في "مراجعاته" (ص 30) للثعلبي في "تفسيره" لكنه لم يسق الجملتين الأخيرتين منه ليقول:
"إلى آخر خطبته العصماء" ! وقال : "وأرسلها الزمخشري في تفسير الآية من "كشافه" إرسال المسلمات"
قلت : وهذا من جهله أو تجاهله، بل وتضليله للقراء ؛ فإن أهل العلم يعلمون أن الزمخشري في الحديث كالغزالي ؛ لا يوثق بهما في الحديث ؛ لأنهما غريبان عنه ، فكم من أحاديث ضعيفة وموضوعة في "تفسيره" ولذلك وضع عليه الحافظ الزيلعي تخريجاً لأحاديثه ، ثم لخصه الحافظ ابن حجر ؛ وهو المسمى بـ "الكافي الشاف في تخريج أحاديث الكشاف" ، وقد حكم فيه على هذا الحديث بالوضع ، فأصاب ، قال (4/ 145/ 354):
"رواه الثعلبي : أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي البلخي : حدثنا يعقوب ابن يوسف بن إسحاق : حدثنا محمد بن أسلم : حدثنا يعلى بن عبيد عن إسماعيل بن قيس عن جرير بطوله . وآثار الوضع عليه لائحة . ومحمد ومن فوقه أثبات . والآفة فيه ما بين الثعلبي ومحمد" .
قلت : ولم أعرفهما ، فأحدهما قد تقوله .